دراسة: الأفوكادو خلال الحمل يقلل من خطر حساسية الطعام لدى الرضع

دراسة: الأفوكادو خلال الحمل يقلل من خطر حساسية الطعام لدى الرضع

أظهرت دراسة فنلندية حديثة أن تناول الأفوكادو الطازج خلال فترة الحمل قد يساعد في تقليل خطر إصابة الأطفال الرضّع بحساسية الطعام خلال عامهم الأول. وقد نُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة "Pediatric Research" يوم الخميس، حيث أوضح باحثون من جامعة شرق فنلندا أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تربط بشكل مباشر بين استهلاك الأفوكادو أثناء الحمل وانخفاض خطر الإصابة بالحساسية الغذائية.


نذكر أنّ حساسية الطعام تعتبر من المشكلات المناعية الشائعة بين الأطفال، حيث يعاني الجهاز المناعي من رد فعل غير طبيعي تجاه بعض الأطعمة، ما يؤدي إلى أعراض تتراوح من الحكة والتورم إلى حالات أكثر خطورة مثل صعوبة التنفس أو الصدمة التحسسية. وتشير الإحصائيات العالمية إلى أن واحداً من كل 13 طفلاً يعاني من حساسية غذائية، مما يجعلها من القضايا الصحية المثيرة للقلق لدى الأهل ومقدمي الرعاية.


وفي هذه الدراسة التي شملت 2272 أماً وطفلاً في فنلندا، تم جمع البيانات بين عامي 2013 و2022. استخدم الباحثون استبيانات غذائية إلكترونية لتقييم استهلاك الأفوكادو خلال الحمل. واعتُبرت الأم من مستهلكي الأفوكادو إذا أبلغت عن تناوله في أي من المرحلتين الأولى أو الثالثة من الحمل. وعند تقييم صحة الأطفال في عمر 12 شهراً، فحص الباحثون حالات مثل التهاب الأنف التحسسي، والإكزيما، والحساسية الغذائية. وقد أظهرت النتائج أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الأفوكادو أثناء الحمل كانوا أقل عرضة للإصابة بالحساسية الغذائية بنسبة 44% مقارنةً بأطفال الأمهات اللاتي لم يتناولن الأفوكادو.


تضمنت الدراسة أيضاً تحليل العوامل التي قد تؤثر في الإصابة بالحساسية مثل العمر، طريقة الولادة، جودة النظام الغذائي، التدخين، استهلاك الكحول، مؤشر كتلة الجسم، والرضاعة الطبيعية.

وأكد الباحثون على القيمة الغذائية العالية للأفوكادو، حيث يحتوي كل ثلث ثمرة متوسطة الحجم على الألياف الغذائية، وحمض الفوليك الضروري لتطور قلب وجهاز الجنين العصبي، واللوتين الذي يساهم في تطور العينين، إضافة إلى الدهون الصحية التي تدعم تطور الدماغ. وتوصي الإرشادات الغذائية للنساء الحوامل بتناول ما بين 2.5 و3.5 كوب من الخضراوات يومياً، بينما يحتاج الأطفال بين 12 و23 شهراً إلى ما بين ثلثي كوب وكوب واحد من الخضراوات يومياً. وتساوي ثمرة أفوكادو واحدة قيمة غذائية لكوب كامل من الخضراوات.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3